الرياضة

ود إلياس يحرض الجماهير

*إن صح أنَّ ذلك التصريح الذي نشر في إحدى الصحف الرياضية قد قاله زعيم المريخ محمد إلياس محجوب، ويدعو فيه جماهير المريخ للتحرك لحماية المريخ من الاستهداف، فإنه بذلك ــ أي ود الياس ــ يكون قد فارق الحكمة التي عرف بها وتحول لشخص آخر غير الذي يعرفه أهل الرياضة والمريخ.
*محمد إلياس محجوب لم يفسر لنا بأي طريقة ستنهي جماهير المريخ الكيان وهو يحضرها للتحرك، وهو بالطبع يقصد قضية الثلاثي المريخي مع اتحاد كرة القدم السوداني، حيث أصدرت اللجنة قرارها بأن اللاعبين “رمضان عجب ومحمد الرشيد” ليسا لاعبي المريخ بعد أن وقعا عقداً أوليا مع الهلال، ثم واقعا عقداً ثانياً مع المريخ مما أوقعهما في المحظور ومواجهة العقوبات التي حرمتهما من المشاركة الآن مع المريخ، وستكون لذلك تداعيات أخرى خطيرة على نشاطهما في المستقبل.
*أما الخوض في تفاصيل قضية ثلاثي المريخ نقول إن تصريح ود إلياس يحمل تحريضاً مبطناً لجماهير المريخ بالاحتجاج على قرارات اتحاد الكرة، وهي محاولة للضغط على الاتحاد، ووصل الأمر إلى تهديد أحد أعضاء اللجنة، مما يعتبر تصعيداً للقضية في الاتجاه المعاكس وإهمال جانب القانون الذي هو الفيصل في مثل هذه القضايا.
*ود إلياس الذي ابتعد عن إدارات المريخ لسنوات طويلة، وأصبح زاهداً في العمل الرياضي، مازال يحرك المياه في المريخ، وله قبول وسط المجتمع المريخي، وبإمكانه أن يقود الرأي في الاتجاه الصحيح لا بتغبيش المشهد بتصريحات انفعالية قد تكون عواقبها وخيمة على الرياضة والنشاط الرياضي، والبلاد لا ينقصها أزمات جديدة في الرياضة بجانب ما تعانيه من تصدعات سياسية خطيرة.
*القانون هو الفيصل في قضية الثلاثي ــ يا ود الياس ــ والقضية أوضح من الشمس في كبد السماء، وعلى أهل المريخ أن يقروا بأن “رمضان والرشيد” استقبله التوقيع للهلال وقبضاً المعلوم من السوباط رئيس لجنة التطبيع الهلالية وقانون “الفيفا” واضح نصه والخاسر هنا اللاعبان بسبب ما ينتظرهما من عقوبات تهدد مسيرتهم الكروية، وهنا ليس من الحكمة الزج بالجماهير في هذه القضية التي في طريقها للحسم لصالح الهلال.
* حارس الهلال عبدالله أبو عشرين تعامل بحكمة المحترف بعد أن وقع للهلال، ورفض محاولات اختطافه بعد مباراة القمة الأخيرة، والتزم بكلمته التي قطعها مع الهلال وهو الآن يمارس نشاطه بحرية في النادي الذي اختاره وكل العالم من حولنا يمنح الحرية اللاعبين وانتهت قصة الانتماءات هذه إلى الأبد يا ود الياس.
*لجنة التطبيع الهلالية بدورها أعلنت أنها ستسلك طريق القانون في حفظ حقوق الهلال، ولم نسمع تصريحاً من السوباط أو غيره يحرض فيه جماهير الهلال لمحاصرة مكاتب الاتحاد العام أو القفز فوق القانون لتحقيق الأهداف والغايات بأسلوب لا يشبه الروح الرياضية التي عرف بها أهل الرياضة دون غيرهم.
في الويب
* قالوا أن الحكم الفاضل أبو شنب جاطه ولخبطه.
*دوري المجموعات الإفريقية ليس مثل الدوري المحلي، ويضم أقوى المتأهلين من الأندية الإفريقية، والحذر واجب للهلال والمريخ معاً.
*يحتاج الهلال لمدرب وطني صاحب خبرة بجانب الصربي زوران ولقد نصحت قومي.
* أصبح لعبنا مخيفاً مع كورونا، ومشاركة أنديتنا في المنافسات الإفريقية، فهل الحل في زيادة عدد اللاعبين في البعثات المسافرة أم ماذا؟.
* هل استعاد جمال سالم مستواه وأراح جماهير الهلال من حرق الاعصاب؟.
* ماذا كسب العجب ومحمد الرشيد مما فعلاه؟.
*من هم الذين ورطوا اللاعبين في هذا المأزق الصعب؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى