الأخبار

وثيقة صلح بين قبيلتي الغلاتين والهوسا

الخرطوم ـــ الديمقراطي
وُقعت أمس وثيقة صلح بين قبليتي الغلاتين والهوسا بقرية حويوا بمحلية الدندر بولاية سنار التي وقعت أحداثها في سبتمبر من العام 2018م، بحضور والي الولاية الماحي محمد سليمان وعدد من  قيادات الأجهزة الأمنية والشرطية والعدلية، والإدارات الأهلية.
وامتدح والي سنار، خلال مخاطبته الصلح جهود كل القائمين لتحقيق هذه المصالحة، لأهميتها في تحقيق السلم الاجتماعي بولاية سنار، ووصفها بالأنموذج في تمتين وتقوية أواصر الترابط والإلفة والمحبة بين المجتمعات في أرجاء البلاد.
كما أكد سليمان أن الأمن والسلام من أهم أولويات حكومته، التي تهدف إلى تحقيق المصالحات، وبسط هيبة الدولة، وسيادة حكم القانون، مشيداً بروح التصالح والتصافي التي سادت الطرفين، وبشر أهل الدندر ببداية دراسة الطريق الشرقي للمحلية باعتباره طريقاً اقتصادياً حيوياً، بجانب تأهيل مستشفى الدندر تعزيزاً للمجال الصحي، وأشاد بالجهد الشعبي لأبناء الدندر في تشييد مستشفى الكلى بالدندر.
ودعا ناظر عموم قبائل الهوسا بالسودان دكتور وهيب إبراهيم، إلى ضرورة وقف الاقتتال والخلاف، ونبذ الفرقة والشتات، والاقتداء بالتقوى والأخلاق الفاضلة، بجانب الالتفات إلى تحقيق السلم والسلام المجتمعي، مشيداً بروح الاعتذار والتسامح التي سادت الطرفين.
ومن جهته عبر ناظر عموم قبائل رفاعة شرق صلاح المنصور العجب، عن شكره لكل الجهات الرسمية والشعبية التي ساهمت في إتمام الصلح، داعياً إلى أهمية التعايش السلمي ونبذ الخلافات القبلية والجهوية، من أجل تعزيز الاستقرار والأمن الاجتماعي بين كافة أبناء المنطقة.
إلى ذلك تلا المدير التنفيذي لمحلية الدندر مزمل عبدالصادق، وثيقة الصلح بين قبيلة الهوسا التي يمثلها ناظر عموم قبائل الهوسا د. وهيب هارون، وقبيلة رفاعة شرق ويمثلها الناظر صلاح المنصور العجب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى