الأخبار

هيئة الدفاع: “مصعب الشريف” يعاني وضعاً صحياً متدهوراً داخل سجن كوبر

الخرطوم – الديمقراطي

كشفت هيئة الدفاع عن عضو لجان مقاومة الولاية الشمالية، مصعب الشريف، المعتقل منذ ثلاثة أشهر ، أنه يعاني وضعاً صحياً متدهوراً في زنازين الحبس الانفرادي داخل سجن كوبر الشهير في العاصمة الخرطوم.

اعتقل مصعب الشريف يوم 31/1/2022 في الولاية الشمالية، وكان حبيس التحقيقات الجنائية قبل أن يتم ترحيله لاحقاً إلى سجن كوبر بالخرطوم.

ودونت السلطات في مواجهة مصعب الشريف، بلاغاً بالرقم (94/2022) تحت المواد (107/21) من القانون الجنائي السوداني لسنه 1991م .

وقالت هيئة الدفاع عن مصعب الشريف، في بيان، إنه “منذ القبض عليه ظل كما عهدناه بأخلاقه وتصرفاته داخل السجن، من اتباع أنظمة السجن ولوائحه رغم وضعه في زنانزين (الجزاءات) الانفرادية، وكان يسمح له بالخروج من زنزانته ساعتين فقط في اليوم، واحدة صباحاً، والثانية مساء، ورغم ذلك ظل صابراً راضياً جلداً، لم يهتز ولم يشتك”.

وأكد البيان أنه “مع دخول شهر رمضان صعب عليه الحال مع سخانة الأجواء والصيام، وفوق ذلك منعت عنه حتى الساعتين اليوميتين، ما تسبب في مشاكل صحية جسيمة أنهكته”.

وطالبت أسرة مصعب مراراً وتكراراً بأن يتم نقله إلى عنابر المنتظرين وهو حق وليس منحة، إلا أن النيابة وإدارة السجن لم تستجيبا لمطالبهم حتى هذه اللحظة، بحسب البيان.

وأشارت هيئة الدفاع إلى أن الثائر المعتقل يعاني حالياً من وضع صحي حرج داخل سجن كوبر، مع استمرار وضعه في الحبس الانفرادي (الجزاءات) “الذي يوضع به كل من يخالف لوائح وقوانين السجن، وذلك ما لم يحدث من مصعب”.

تابعت: “نحمل النيابة وإدارة السجن سلامة مصعب الشريف، ونطالبهما بتحويله فوراً من زنازين الحبس الانفرادي إلى عنابر الانتظار وهو الوضع الطبيعي”.

وأكد البيان أنه يحتاج لمراجعة طبية راتبة لكن إدارة السجن ونيابة التحقيقات الجنائية تتعنتان في حرمانه منها، مردفاً: “نحمل كل تلك الجهات المسؤولية كاملة عن أى مضاعفات تترتب على عدم حصوله على المتابعة الصحية الجيدة”.

وناشدت هيئة الدفاع منظمات المجتمع المدنى الوطنية والإقليمية والدولية، للعمل على حصول مصعب)على كل الحقوق التى يكفلها له الدستور والقانون والمواثيق الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى