الأخبار

مجلس عموم أبناء جبال النوبة

بيــــــــان
لجماهير الشعب السوداني
بسم الله وبسم شعب جبال النوبة المورث والحضارة
بيان للشعب السوداني بخصوص أحداث مدينة عطبرة يوم الأحد 10/1/2021
تحية النضال والثورة لقد تابع الجميع ما جرى من أحداث بمدينة عطبرة قلعة النضال ومهد ثورة ديسمبر عطبرة أم المدائن عطبرة التسامح عطبرة النسيج الاجتماعي المترابط. فقد صحت المدينة يوم الأحد على أحداث مؤسفة من تخريب وحرق لبعض المؤسسات المدنية والشرطية ونحن كمجلس عموم شعب جبال النوبة بولاية نهر النيل ندين كل أشكال العنف التي شهدته المدينةَ وإيماناً منَّا بشعار ثورة ديسمبر التي انتصرت بسلميتها على قوى الظلام. نحن إذ ندين هذا العنف ونستنكر بيان الشرطة الذي حمل الكثير من المغالطات تمثلت في :
أولاً: سبق البيان التحقيق في الجريمة وحاولت الشرطة أن تدافع عن أفرادها فأخذت بشهاداتهم وهم طرف في أسباب الأحداث دون الطرف الآخر.
ثانياً: ذكر البيان أن المجني عليه قاوم رجال الشرطة واعتدى على مساعد شرطة بالطعن وأن المتجمهرين اعتدوا على الشرطة فاستخدمت الشرطة السلاح دفاعاً عن النفس وهذا يتجافى مع منطق الحقيقة والعقل، فالأحداث وقعت عند الساعة السادسة وربع صباحاً وحينها يكون الشارع خالياً منطقياً من المارة واعتداء الشرطة على المجني عليه كان أمام منزله، وقد تجمع الجمهور بعد سماع أصوات الرصاص، وعندما قامت الشرطة برفع المجني عليه وهو ينزف بغزارة على عربة “بوكسي” بطريقة عنيفة لشخص مصاب برصاص وأسرعت به مما أدى لثورة جماهيرية لهذا الوضع المستفذ وتحرك الجماهير إلى قسم الشرطة مما أدى لإصابة رجل شرطة داخل القسم بالطعن وهذه رواية شهود عيان.
ثالثاً: كيف لمجموعة من رجال الشرطة أن تدخل منطقة بها قسم شرطة دون علم ضباط القسم، مما عرضهم للاعتداء الأول من المواطنين وهم لا يفهمون ما يجري.
رابعاً: كيف للشرطة أن تدافع عن نفسها بإطلاق هذا الكم الهائل من الرصاص على المجني عليه ليصاب بثلاثة رصاصات في الرجل والظهر والعنق كما ظهر في التشريح.
جماهير شعبنا الوفي نحن إذ ندين الاستخدام المفرض للقوى من الشرطة على شاب يبلغ من العمر فقط عشرون ربيعاً ــ نسأل الله أن يتقبله بقبول حسن مع الشهداء والصالحين ويلزمنا الصبر والسلوان. وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين من رجال الشرطة والمدنيين.
وندعو كل جماهير شعبنا على الهدوء وضبط النفس وتفويت الفرصة على المتربصين بشعب النوبة وبثورة ديسمبر المجيدة ونترك مساحة للتحقيق الشفاف النزيه وكلنا ثقة في أجهزتنا العدلية في سرعة إظهار الحقائق وتقديم الجناة للعدالة. وندين ونستنكر كل السلوك النشاذ من الذين حاولوا تحميل الحادث أكثر مما يحتمل وطرقوا على وتر العنصرية والجهوية وعملوا على تشويه صورة النوبة وتشويه صورة عطبرة في وسائل التواصل الاجتماعي وضرب النسيج الاجتماعي بعطبرة بهذا السلوك المبتذل الرخيص، فنحن شعب النوبة جزء أصيل من نسيج ولاية نهر النيل الاجتماعي والثقافي والرياضي وسوف نعمل مع كل قوى الثورة الحية على تفويت الفرصة لهؤلاء وبناء النسيج المتين للسودان الجديد الذي يسع الجميع دون إقصاء لأحد.
عاش شعب النوبة الموروث التاريخ الحضارة.
عاش السودان قوياً
المجد والخلود لشهداء بلادي
مجلس عموم أبناء
جبال النوبة بولاية نهر النيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى