الأخبار

قلق أممي إزاء إعلان لطالبان يجبر النساء على تغطية وجوههن والتزام منازلهن

وكالات – الديمقراطي

أعربت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) عن قلق بالغ إزاء إعلان صادر عن سلطات الأمر الواقع التابعة لحركة طالبان، يفرض على جميع النساء تغطية وجوههن في الأماكن العامة، ويوصي بعدم خروجهن من منازلهن إلا في حالات الضرورة. ويقول الإعلان إن انتهاك هذا التوجيه سيؤدي إلى معاقبة أقاربهن من الذكور.

وقالت اليوناما إن المعلومات التي تلقتها تشير إلى أن هذا “توجيه رسمي” وليس توصية، وأنه سيتم تطبيقه وإنفاذه.

وقالت البعثة إن هذا القرار يتعارض مع التأكيدات العديدة المتعلقة باحترام وحماية حقوق الإنسان لجميع الأفغان، بما في ذلك حقوق النساء والفتيات، التي قدمها ممثلو طالبان للمجتمع الدولي خلال المناقشات والمفاوضات على مدى العقد الماضي. وشددت على أن هذه التأكيدات تكررت بعد استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس 2021، والتي تفيد بأن المرأة ستمنح حقوقها، سواء في العمل أو التعليم أو المجتمع ككل.

وكان المجتمع الدولي حريصاً على رؤية إشارات من قيادة حركة طالبان تبدي استعدادها لعلاقات إيجابية مع العالم الأوسع. وكان قرار تأجيل الدراسة الثانوية للفتيات الأفغانيات قبل ستة أسابيع قد لقي إدانة دولية وإقليمية ومحلية. وقالت اليوناما إن قرار طالبان اليوم قد يضيف مزيدا من التوتر في عملية التواصل مع المجتمع الدولي.

وقالت البعثة في بيان صحفي، إنها ستطلب على الفور عقد اجتماعات مع سلطات الأمر الواقع للحصول على إيضاحات بشأن وضع هذا القرار. وستجري البعثة أيضا مشاورات مع أعضاء المجتمع الدولي بشأن آثارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى