الأخبار

فيما تحشد قواتها..إثيوبيا تدعو للحوار مع السودان

وكالات ــ الديمقراطي
جددت إثيوبيا، أمس، تأكيد موقفها بضرورة الجلوس والتفاوض مع الجانب السوداني لنزع فتيل التوتر على الحدود بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الخارجية، دينا مفتي،: “ما زلنا نجدد تأكيدنا في الجلوس والتفاوض والحوار حول الحدود مع السودان بالرغم من رصدنا لتحركات من الجيش السوداني داخل العمق الإثيوبي.” وقال المسؤول الإثيوبي في مؤتمر صحفي إن بلاده “تبنت التهدئة في الخلاف مع السودان، لكن يجب ألا يعتبر صمتنا خوفاً”.
وشنت قوات إثيوبية أمس الأول هجوماً على منطقة بالقرب من الفشقة الحدودية، ما أدى لمقتل 6 نساء بينهم طفل، حينما كان الضحايا يعملون في حصاد الزراعة بالشريط الحدودي.
من جهته حذر والي كسلا السابق صالح عمار، من تزايد الحشد العسكري بين السودان وإثيوبيا بالحدود الشرقية، وتوتر العلاقات بين البلدين، قائلاً إن آثارها ستكون مدمرة على البلدين إن لم يتداركها الطرفان.
وقال عمار لـ(الديمقراطي) إن الوضع الحالي بالفشقة أن الجيش السوداني انتشر في المناطق السودانية على الحدود، داعياً لإعادة ترسيم الحدود وإقامة علاقات جيدة مع إثيوبيا.
وأضاف: “شرق السودان عانى من الصمت، والاعتداء طوال السنوات الماضية من قبل المليشيات الإثيوبية التي تعيس فساداً، وتقتل الرعاة والمزارعين، وتنهب الثروات”.
وأشار إلى وجود (70000) لاجيء إثيوبي بالأراضي السودانية، واصفاً أوضاعهم بالمزرية، لأنهم وصلوا في ظروف صعبة، ولا يستطيع السودان تقديم الكثير لهم، عدا المساعدات الأساسية التي تحفظ لهم الحياة، مبيناً أن جزءاً من اللاجئين فارون من حرب التقراي مع إثيوبيا، وآخرين من الاشتباكات مع الجيش السوداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى