الأخبار

غياب التمثيل الدبلوماسي يهدد حياة السودانيين بشرق ليبيا 

الخرطوم – الديمقراطي

اشتكى الاتحاد العام للحرفيين السودانيين والجالية السودانية بدولة ليبيا، من غياب التمثيل الدبلوماسي للسودان بمنطقة بنغازي والمنطقة الشرقية لتوفير الحماية لهم ولمصالحهم.

وأشار إلى انعكاس الغياب الدبلوماسي خلال الفترة السابقة على الأوضاع الأمنية للسودانيين في المنطقة، مما عرضهم لحالات الاختطاف، والقتل من قبل بعض الجماعات المتطرفة، مبيناً أن الأوضاع الأمنية الآن أصبحت أكثر استتباباً من ذي قبل.

وأوضح رئيس اتحاد الحرفيين السودانيين بدولة ليبيا سكرتير الجالية السودانية بمدينة بنغازي، أمير أحمد صديق طه، خلال لقائه الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، مكين حامد تيراب، أن القنصلية ببنغازي يوجد فيها فقط ممثل لجهاز المخابرات ووزارة المالية والطاقم المحلي من السائقين والعمال.

 ولفت إلى معاناة السودانيين في المنطقة طيلة خمس سنوات لعدم وجود طاقم للجوازات والسجل المدني، مما هدد مصالحهم ومصالح أسرهم نتيجة لانتهاء صلاحية أوراقهم الثبوتية.

وبحث تيراب مع رئيس اتحاد الحرفيين السودانيين بليبيا، كيفية تنشيط عمل الاتحاد في السودان، فضلاً عن متابعة وإزالة المعوقات التي تعترض تسليم الأراضي التي تم منحها بالولايات لمنسوبي الاتحاد، إضافة إلى تجديد رخصة عمل الاتحاد من قبل جهاز المغتربين.

وناقش اللقاء أيضاً أهمية اعتماد الاتحاد ببني غازي، بتجديد مخاطبة القنصلية السودانية بالمدينة عبر الخارجية السودانية، موضحاً أنهم خاطبوا القنصلية في السابق بهذا الخصوص، إلا أنها لم تتخذ أي خطوات إيجابية حيال الأمر.

من جهته وجه الأمين العام لجهاز المغتربين، بمخاطبة الولايات لاستكمال إجراءات تسليم الأراضي الممنوحة من قبلها لمنسوبي اتحاد الحرفيين السودانيين بليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى