الأخبار

عمر النجيب: دمار النظام البائد لقطاع الصحة لا يوصف

الخرطوم ــ الديمقراطي
قال وزير الصحة، الدكتور عمر النجيب، إن النظام البائد أحدث دماراً في قطاع الصحة لا يمكن أن يوصف، حيث ترك وزارة الصحة تعاني من خلل جوهري أقعدها عن أداء دورها بشكل تام، بجانب تدمير مستشفى الخرطوم التعليمي.
وأوضح النجيب أن مجلس الوزراء أجاز في اجتماعه أمس رؤية متكاملة لإعادة تأهيل قطاعات وزراة الصحة لتعود الى سابق عهدها، مشيراً الى أن رؤيته تتضمن إعادة تأهيل كافة المستشفيات وفق أسس علمية قائمة على تخطيط ومفاهيم الشروط الصحية الشاملة.
وفيما يتعلق بجائحة كورونا قال إنها ستستمر لسنوات وإن مجابهتها تتطلب تناول اللقاحات والوعي بخطورتها ولبس الكمامات والتباعد المجتمعي، مشيراً الى أن مبادرة كوفاكس التي تقدمت بها منظمة الصحة العالمية وتضم 92 دولة سوف تمد السودان بـ 8 ملايين و400 جرعة لقاح خلال الثلاثة أشهر القادمة.
وقال وزير الصحة إنه لا اتجاه لإغلاق المدارس نسبة لتحذير وزير التربية والتعليم في اجتماع مجلس الوزراء، بأن الإغلاق لأسبوع واحد يعني إنهاء العام الدارسي برمته، مبيناً أنه سوف يتم الاكتفاء بالاحترازات المتبعة للوقاية منها .
وشدد وزير الصحة على ضرورة اتخاذ الاحترازات الصحية لجائحة كورونا، بلبس الكمامات وفرضها بواسطة القانون، فضلاً عن التباعد الاجتماعي، وأشار لتسجيل 85 حالة إصابة و 10 حالات وفاة في 29 مارس .
وقال الوزير إن الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل ضعيفة وإن لجنة الطوارئ تبذل جهوداً لزيادتها بعدد من المستشفيات، ودعا الى تخفيض عدد العاملين بالمؤسسات خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة .
كما دعا المؤسسات الى توفير كمامات لمنسوبيها، مشيراً لجهود الوزارة في تقديم المساعدة فيما يتعلق بتوفير الكمامات، ونوه الى أن إغلاق المدارس خيار لا يمكن اتخاذه لضيق العام الدراسي، مع ضرورة توفير كمامات للتلاميذ .
وأوضح النجيب أن اللقاح أحد الأسلحة الرئيسية في مكافحة جائحة كورونا، وقال إن العدد حتى الآن ضعيف، مضيفاً: “استلمنا مجموعتين منه وحددنا الفئات المستهدفة من كوادر صحية وكبار السن والعاملين في المطار وكل المداخل والمعلمين”، مبيناً أن 47 مركزاً يعمل الآن بولاية الخرطوم وأن هناك فرقاً ستتوجه الى الولايات الأسبوع المقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى