الأخبار

(شلمبرجير العالمية) تعود إلى السودان بتكنولوجيا نفط متقدمة

الخرطوم ــ الديمقراطي
وقعت شركة شلمبرجير العالمية الفرنسية وشركة NUS لخدمات النفط السودانية التي تتبع لشركة سودابت، الذراع الفني لوزارة الطاقة والنفط، اتفاقية شراكة للعمل المشترك في خدمات النفط.
وتسعى الشركة الفرنسية التي عادت للعمل بالسودان فور إعلان رفع الحظر الاقتصادي عن البلاد، لاستخدام تكنلوجيا النفط الحديثة لمضاعفة إنتاج السودان النفطي.
وأثنى وزير الطاقة والنفط، جادين علي عبيد، على اتفاقية الشراكة بين الشركة الوطنية (NUS) وشلمبرجير العالمية والتي آثرت العودة للعمل والاستثمار في معدات الحقول النفطية، واعتبر الوزير أن اتفاقية الشراكة بين الشركتين خطوة عظيمة في دعم مجال الإنتاج النفطي في السودان.
من جهته قال مدير عام شركة سودابت، أيمن أبو الجوخ، إن الاتفاقية مع شركة شلمبرجير العالمية، بداية للتعاون ودخول التنكلوجيا إلى السودان، وتضمن الاتفاق إضافة مشاركة في زيادة الإنتاج النفطي، وإدخال تكنلوجيا النفط إلى السودان بعد انقطاعها لعدد من السنين.
وشملت الاتفاقية عدداً من النقاط، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها شركة شلمبرجير منها الاتفاق على تدريب الكوادر الوطنية وتنمية قدراتها، وتوظيف عدد من خريجي الجامعات السودانية، على أن يتم تعيينهم وفق الشراكة بينNUS   وشلمبرجير، مؤكداً أن عودة شلمبرجير للاستثمار في السودان بعد غياب؛ خطوة بإمكانها تشجيع المستثمرين في باقي أنحاء العالم للاتجاه نحو السودان.
وأوضح أبو الجوخ أن اتفاقية الشراكة مبنية على سياسات محاربة الفساد والشفافية في العطاءات والاهتمام بالبيئة والتنمية المجتمعية وتدريب الخريجين بالإضافة الى خدمات تكنلوجيا النفط الحديثة، مضيفاً: “سيشكل التعاون بين NUS وشلمبرجير دفعة كبيرة لزيادة الإنتاج النفطي”.
فيما قال مدير شركة NUS لخدمات حقول البترول، المهندس محمد نصر، إن توقيع اتفاقية الشراكة بين NUS وشلمبرجير مهم لأنها شركة عالمية كبيرة تمتلك مراكز البحث والتدريب في مجال معدات وتكنلوجيا النفط. وأكد أن الشراكة تركز على تدريب العاملين واستيعاب الخريجين وخضوعهم إلى تدريب مكثف للانخراط ضمن فريق العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى