صفحات متخصصة

سيمبا يكرر سيناريو بلاتينيوم أمام المريخ.. تشكيك أندية القارة في نتائج مسحات كورونا الروتينية

محمد حامد الفوز
تواجه كرة القدم في القارة الافريقية مشاكل كثيرة لا تخفى على كثير من المتابعين لنشاطها، خاصة الفقر ونقص الامكانيات المالية، وكذلك أزمة البنيات التحتية من ملاعب، بالاضافة الى أحد أهم عنصر فيها وهو (التحكيم) خصوصاً في بطولتي الرابطة الافريقية الابطال والكونفدرالية وكذلك على مستوى كأس افريقيا وبطولة الشان للمنتخبات للاعبين المحليين.
وأحياناً الفساد في كرة القدم الافريقية يكون لعوامل اخرى خلاف المال، وهو الخوف من التعرض للخطر اذا خسر صاحب الأرض ذلك لغياب الأمن في غالبية دول افريقيا، فلا تزال افريقيا تعاني الفساد حتى من أعلى الهرم، وما حادثة توقيف (الفيفا) لرئيس الاتحاد الافريقي ببعيدة بسبب الفساد الاخلاقي..
وأبشع من الفساد في افريقيا عدم وجود الآلة الاعلامية القوية التي تشن حملات ضد هؤلاء المتلاعبين بنتائج المباريات سواء كان بسبب التحكيم أو السوء الاداري، وبسبب التحكيم ذهبت بطولات الرابطة لأندية لا تستحقها على حساب أخرى بطلة غير متوجة باللقب.
وأخيراً وبسب كوفيد 19 وجدت إدارة الاندية الافريقية طرق اخرى للفساد، وكسب نتائج المباريات حتى من غير ما تركض داخل الملاعب، وذلك بسبب تلاعبها في نتائج فحوصات كورونا ، واستهدافها للنجوم المؤثرين في فرقهم، ودمغهم بايجابية الفحوصات حتى تسهل مهمتهم في التقدم والصعود على اكتاف أندية كانت تستحق الوجود في قلب المنافسة..
محمد حامد الفوز
سيمبا يكرر سيناريو بلاتينيوم مع المريخ
ازمة جديدة اندلعت في المجموعة الاولى، بعد اتهام المريخ ادارة سيمبا بالتزوير في نتائج الفحوصات الخاصة بالكشف عن فايروس كورونا، قبل ساعات من بداية المباراة التي تجمع الفريقين في الجولة الرابعة من رابطة الاندية الافريقية الابطال، حيث اتهم المريخ السوداني في بيان رسمي “تلاعب سيمبا التنزاني في نتائج الفحص حيث تسلمت بعثة المريخ 33 نتيجة فحص من مجموع 41 وقد تم اسقاط (8) لاعبين بسبب الاختبارات التي خضعت لها بعثة الفريق بتنزانيا، وهو ذات السيناريو اقصى به سيمبا بلاتينيوم الزيمبابوي حينما تلقى الاخير ضربة كبيرة قبل ساعة من لقائه امام سيمبا التنزاني تمثلت في اعلان وجود (8) حالات موجبة لدى لاعبي بلاتينيوم منهم خمسة لاعبين وثلاثة اداريين لم يسمح لهم الدخول لارض الملعب، ليعاني الفريق الزيمباوي من هذا النقص العددي ويسقط بشكل تراجيدي، وخسارته باربعة اهداف نظيفة، لتتهم ادارة بلاتينيوم سيمبا بالتلاعب والتزوير، وهذا ما كرره الفريق التنزاني امام المريخ مؤخراً.
المريخ يعلن سلامة لاعبيه ويتهم سيمبا التنزاني بالتزوير
بعد قرار ابعاد ثمانية من لاعبيه بسبب فايروس كورون المستجد يواجه سيمبا التنزاني موقفاً حرجاً بعد اتهامه من قبل المريخ بتزويره لنتائج فحوصات كورونا المستجد وبعد أقل من 24 ساعة اعاد المريخ الفحوصات لنجومه الثماني، في ذات المستشفى الذي تم فيه الفحص الأول وهو مستشفى (سيفا) والذي اظهر سلبية النتائج الجديدة حيث جرى الفحص في اليوم التالي للمباراة.
وكان المريخ قد تقدم باعتراض لمراقب المباراة مشككاً في نتائج الفحوصات ومتهماً إدارة سيبما بالتلاعب قبل ان يحول الاعتراض لشكوى رسمية بعد ظهور نتائج الفحص بالسلبية للاعبيه الثمانية.
كورونا يقصي نواذيبو الموريتاني أمام الاشانتي كوتوكو
الاتهامات المتبادلة بين ادارتي نواذيبو الموريتاني والاشانتي كوتوكو الغاني حول نتائج فحص كورونا كانت حاضرة في الدور التمهيدي قبل دوران البطولة بنظام الاربعة مجموعات، حيث احتجت ادارة النادي الموريتاني على نتائج فحوصات كورونا واتهمت ادارة اشانتي بالتزوير والتلاعب في نتئجة الفحوصات، حيث رفضت ادارة نواذيبو اللعب أمام الفريق المضيف حسب اتهامها له بالتزوير، ليعلن تأهل الاشانتي للدور القادم واعتباره فائزاً بنتيجة (2-0) على حساب اف سي نواذيبو الموريتاني.
الاشانتي يشرب من ذات الكأس
سطر القدر بان يشرب الاشانتي كوتوكو من ذات الكأس بعد خروجه من ابطال افريقيا بذات الطريقة التي تأهل بها، وهو نفس السيناريو الذي حدث له في أم درمان بعد ظهرت نتيجة فحص كورونا ايجابية لـ(8) من لاعبيه، الامر الذي رفضته ادارة الاشانتي متهمة الهلال بالتزوير والتلاعب في النتائج الايجابية، ليستفيد الهلال من هذا الوضع المعبد للوصول لمجموعات الرابطة الافريقية الابطال.
مولودية والصفاقسي
شهدت هذه المباراة واقعة مثيرة للجدل حينما رفضت ادارة نادي مولودية الجزائري الاعتراف بنتائج فحوصات كورونا (المسحة الطبية) التي خضع لها لاعبه معاذ الحداد التي اظهرت ايجابية الفحص واصابته بفايروس كوفيد 19، حيث اصطحب اللاعب الى الملعب ودخل في عملية الاحماء للمشاركة ليرفض الصفاقسي بدوره هذا التصرف ويطلب من كاف التدخل ورفض طبيب الاتحاد الافريقي مشاركة اللاعب وطالب ابعاده وسط تهديده بالشكوى للكاف بعد خسارته وصعود مولودية للمجموعات.
كورونا تأهل الزمالك
في ظل رفض وزارة الشباب والرياضة في تنزانيا سفر بعثة الغزالة التشادي إلى القاهرة لأداء مباراته المعلنة أمام الزمالك المصري بعد توقف النشاط تماماً واغلاق الملاعب بسبب جائحة كورونا وانتشاره هناك، وعلى الرغم من ان الغزالة التشادي ليس له يد أو حيلة إلا أن (الكاف) اعتبره منسحباً من البطولة، ليتأهل الزمالك المصري على حسابه دون أن يؤدي مباراتي الذهاب والإياب.
أزمة إيغلز أمام القطن الكاميروني
قبل لقاء ايغلز الزامبي والقطن الكاميروني في إياب دور الـ(32) كأس الكونفدرالية الافريقية أثار الفريق الزامبي أزمة كبرى لدى الـ(كاف)، بعد اعلان نادي القطن الكاميروني وجود 4 حالات من لاعبي في قائمة الفريق الزامبي ايجابية بعد اجراء الفحص الروتيني لدى البعثة، الأمر الذي أثار حفيظة غرين ايلغز واتهامه لادارة القطن الكاميروني بالتلاعب في نتائج الفحص. ليضطر لخوض المباراة دون قوته ولاعبيه الذين يعول عليهم، ويخسر نتيجة المباراة بسهولة ويودع منافسات الكونفدرالية بشكل غير (قانوني) على حد زعم النادي في شكواه الاتحاد الافريقي لكرة القدم. وبعدها اجرى النادي الزامبي مسحات للاعبيه تفيد نتائجها بسلامة لاعبيه الذين أجروا عمليات الاحماء البدني لعدة دقائق قبل بدء المباراة إلا أن أجبروا على استبعادهم وخوض المباراة بدونهم.
وأخيراً.. متى يخرج (الكاف) عن صمته
بعد تشكيك الاندية في نتائج مسحات كورونا، واتهامها للأندية المنافسة بالتلاعب والتزوير في النتائج، متى يخرج (الكاف) عن صمته، واجراء تحقيق في هذا الشأن، وهل يستبعد الاتحاد هذه الأندية المتلاعبة بالتزوير من منافساته، ويتبعها بعقوبات أخرى كالحرمان لعدد من السنين المشاركة في بطولتي كاف (الرابطة الافريقية الابطال والكونفدرالية)، أم يلتزم الصمت تجاه هذه الاندية، بعد ان فاح دخان كثيف حولها؟ نأمل أن يعمل الاتحاد على اجراء تحقيق شامل يوقف مثل هذه الممارسات التي تضعف ثقة هذه الاندية فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى