الأخبار

رفض واسع لاعتقال صلاح مناع

الديمقراطي – منعم سليمان
أفرجت النيابة بالضمانة العادية عن مقرر لجنة إزالة التميكن صلاح مناع، مساء أمس السبت.
وكانت قوة أمنية حضرت إلى مكتبه صباح أمس بأمر قبض تحت المواد (159،66،62) بنيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، والشاكي فيها رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان.
وحققت النيابة مع مناع قبل أن يفرج عنه بالضمانة العادية، ليجد بلاغاً آخر بنيابة المعلومات، حيث ذهب إلى هناك وخرج أيضاً بالضمانة العادية.
وكان مناع اتهم البرهان بأنه وراء إطلاق سراح التركي أوكتاي الذي جاء السودان ترزياً وصار من المليارديرات، ووداد بابكر حرم المخلوع التي تلاحقها اتهامات عديدة بالفساد.
ووصف مصدر عدلي بارز اتهام صلاح مناع تحت المادة 62 (إثارة الشعور بالتذمر بين القوات النظامية والتحريض على ما يخل بالنظام)، بالفضيحة القانونية التي تستوجب الاعتذار للشعب السوداني.
وقال: “إن الفريق البرهان ادعى على صلاح مناع بوصفه رئيس مجلس السيادة، وليس القائد العام للقوات المسلحة، وهذه من أوراق الدعوى التي أقامها والتفويض الذي منحه للشخص الذي قام بفتح البلاغ، فأين القوات النظامية في هذا وأين التذمر وأين التحريض؟”.
وأضاف بأنه على عكس ما توقع الهادفون لكسر هيبة قيادات لجنة تفكيك التمكين فإن البلاغ أكد التفاف الجماهير الثورية حول اللجنة، الأمر الذي أكدته الحشود الواسعة وفي زمن قياسي أمام النيابة تضامنا مع صلاح مناع ورفضا للكيد والتآمر لصالح مفسدي النظام البائد.
وصرح الدكتور صلاح مناع لـ (الديمقراطي) بأن مثوله أمام النيابة كان لتأكيد مبدأ أصيل وهو أن لا حصانة لأحد ولا كبير على القانون وأن الثورة إنما أتت لإقامة دولة القانون.
وأكد مناع أن هذا البلاغ هو بلاغ كيدي بامتياز اشتركت فيه بعض أذناب النظام البائد، داخل الأجهزة النظامية والعدلية في الدولة، قائلا: “إن هذا التربص وهذا الكيد لن يزيدهم إلا عزيمة واصرارا والعمل أكثر من أي وقت مضى في تفكيك دولة الفساد والاستبداد البائدة”.
واحتشد المئات من الثوار ولجان المقاومة وقيادات بـ (ق.ح. ت) وأعضاء لجنة التمكين، أمام ساحات نيابتي الجرائم الموجهة ضد الدولة في الخرطوم ونيابة الجرائم المعلوماتية في بحري، وقد هتفت الجماهير منددة بالأصوات التي تنادي بحل لجنة إزالة التمكين، ومؤكدة وقوفها التام مع اللجنة، رافعين شعارات تندد بالنيابة العامة وتطالب بعدم التدخل في الأجهزة العدلية.
وخاطب الجماهير التي امتلأت بهم ساحة لجنة إزالة التمكين بوسط الخرطوم، قيادات من (ق.ح. ت)، وأعضاء باللجنة، منهم مناع ووجدي صالح وإسماعيل التاج القيادي بتجمع المهنيين، مؤكدين ذات المعاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى