الأخبار

رئيس جنوب السودان يعين قائداً جديداً للجيش

وكالات ــ الديمقراطي
قال متحدث باسم رئيس جنوب السودان أمس الأحد إن الرئيس سلفا كير عين الجنرال سانتينو دينق وول قائداً جديداً للجيش في إطار تغييرات أوسع نطاقاً في تشكيل الحكومة في البلاد.
وشكل كير مع زعيم المتمردين السابق ريك مشار حكومة وحدة وطنية في فبراير شباط من العام الماضي بعد أن أنهى اتفاق سلام في 2018 حرباً أهلية دموية، لكن الدولة الغنية بالنفط ما زالت تعاني من وقوع أعمال عنف.
وقال المتحدث أتني ويك لرويترز إن التغيرات شملت أيضاً منصبي المدير العام للأجهزة الأمنية، ونائب وزير الدفاع، وتابع ويك قائلاً: “كان تغييراً حكومياً روتينياً” وأضاف أن الرئيس أقال أيضاً وزير شؤون الرئاسة وعين في هذا المنصب مستشاراً سابقا.
وانزلق جنوب السودان إلى الحرب الأهلية بعد فترة وجيزة من حصوله على الاستقلال عن السودان في 2011 مما أدى إلى مقتل نحو 400 ألف وإحدى أسوأ أزمات اللاجئين في القارة الأفريقية منذ مذابح رواندا في 1994.
وذكر تقرير صدر مؤخراً عن الأمم المتحدة أنه على الرغم من تشكيل حكومة وحدة وطنية العام الماضي، فقد تعطل تطبيق اتفاق السلام الموقع في 2018 ومنعت السلطات وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي اندلع فيها الصراع مجددا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى