الأخبار

رئيس الوزراء يشارك في مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي

الخرطوم ــ الديمقراطي
شارك  رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك في اجتماعات الدورة العادية الرابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي انعقدت إسفيرياً صباح أمس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا والتي ستمتد اليوم الأحد.
وناقشت اجتماعات القمة الإفريقية تعامل المؤسسة القارية مع جائحة كورونا وعملها في تنسيق الجهود لمواجهة الموجتين الأولى والثانية من الجائحة، واعتبر سيادته أن العام ٢٠٢٠، سيُسجّل في التاريخ باعتباره الأكثر تحدياً في تاريخ الاتحاد الافريقي.
وفيما يتعلق بموضوع سد النهضة، أكد د.حمدوك  أن الحل يجب أن يتم في إطار القانون الدولي، خاصة وأن السد يقع على مرمى حجر من الحدود السودانية وما يشكله من تهديد لأمن وسلامة أكثر من عشرين مليون سوداني على ضفاف النيل الأزرق، بجانب الآثار الأخرى، مستطرداً بأن السودان توافق على المُضي قُدُماً لحل هذا الملف في إطار مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية، مُوجَّهاً الشكر لفخامة رئيس جنوب إفريقيا على قيادته الحكيمة لهذا الملف.
وأكد سيادته على ماورد في تقرير المفوضية حول عملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي، مثمناً الجهود المبذولة من كل أجهزة صنع السياسة بالاتحاد الإفريقي من أجل تحقيق أجندة 2063، حتى يصبح الاتحاد الإفريقي أكثر قدرة واستجابةً لتحقيق دوره المنشود لصالح قارتنا الإفريقية وازدهارها. وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية العمل التضامني عبر الاتحاد الإفريقي من أجل تنفيذ المشروعات التنموية ومشاريع الربط القاري، وشارك رئيس مجلس الوزراء في عملية انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ونائبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى