الأخبار

حمدوك يدشن اليوم حصاد القمح بمشروع الجزيرة

الخرطوم ــ شذى الرحمة
يعلن اليوم رئيس الوزراء، الدكتور عبد الله حمدوك، السعر التأشيري الجديد لجوال القمح، خلال زيارته إلى الجزيرة لتدشين حصاد الموسم الشتوي، وسط مطالبات بزيادة السعر التركيزي وتوفير مطلوبات الحصاد.
وقال رئيس الوزراء خلال مخاطبته أمس الحملة القومية لتأهيل وتطوير مشروع الجزيرة: “السعر قابل للنقاش والتفاوض حوله”، متوقعاً أن يغطي إنتاج القمح لهذا الموسم 70% من الاحتياجات الاستهلاكية، متعهداً بإعادة مشروع الجزيرة أقوى مما كان عليه وفق رؤية إستراتيجية استجابة لشعارات الثورة .
وأكد وضع تأهيل المشروع كأحد أولويات الحكومة، موجهاً باستقطاب القطاع الخاص المحلي والأجنبي لتأهيل البنية التحتية للمشروع. وشدد على ربط الإنتاج الزراعي بالصناعي لتحقيق القيمة المضافة والانتهاء من تصدير المواد خاماً، كما شدد على ضرورة تطوير الصادرات البستانية، والبنية التحتية والتسويق.
وتطرق حمدوك إلى حجم الدمار والإهمال الممنهج الذي لحق بمشروع الجزيرة خلال عهد النظام البائد، خاصة في قانون 2005 الذي وصفه بالمعيب حيث ضاع المشروع ونُهب، مؤكداً تدمير (2) ألف متر من السكة حديد، بجانب بيع ما قيمته (225) مليون دولار من أصول المشروع، بالإضافة الى تدمير المحالج والهندسة الزراعية، وتهجير المزارعين من الزراعة. وتابع: “لانريد أن نتباكى على الماضي وعلى ما تبقى من المشروع، ينبغي أن نتطلع إلى الأمام والبداية لهذا الطريق بالفزعة”.
من جانبه أشار محافظ مشروع الجزيرة، محمد مرزوق، إلى أن المشروع يحتاج إلى مليار دولار لإعادة تعميره، وقال: “نتطلع لإدخال التقانات الحديثة والزراعة الذكية كما نحتاج إلى تأهيل منظومة الري والبنى التحتية”.
وقال إن المشروع دُمر تدميراً كاملاً خلال فترة العهد البائد، واصفاً ما حدث بالتدمير الممنهج، وأضاف: “دُمر الهيكل الإداري ومؤسسات المشروع كما شرد ٤ ملايين شخص يعتمدون على المشروع”.
إلى ذلك دعا عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، عثمان حسان، الدولة لتوفير مطلوبات الحصاد من “جازولين، خيش، حاصدات وسلفيات حصاد” حتى لا يحدث فاقد في القمح.
وطالب بزيادة السعر التركيزي للقمح إلى 13 ألف جنيه بدلاً عن 10 آلاف جنيه، لمقابلة الارتفاع الكبير في أسعار المدخلات إلى جانب رسوم المياه، وأكد حصاد بعض مساحات القمح في عدد من الأقسام حيث حققت إنتاجية عالية بلغت 23 جوالاً للفدان.
ونادى حسان بضرورة الاستعداد المبكر للعروة الصيفية بتوفير المدخلات الزراعية والتمويل قبل وقت كافٍ من الزراعة منعاً لحدوث أي أخطاء في الموسم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى