الأخبار

تعيين سفير بريطاني جديد بالخرطوم

الخرطوم ــ نادرة مهدي
أعلنت المملكة المتحدة، أن جوليان رايلي، المبعوث البريطاني الخاص للقرن الإفريقي والبحر الأحمر، سيتولى أيضاً مهام السفارة البريطانية بالسودان حتى مايو.
وأنهت وزارة الخارجية البريطانية، يناير الماضي ابتعاث سفيرها السابق بالخرطوم، عرفان صديق، بناءً على طلبه، الذي عزاه إلى ظروف أسرية قاهرة حيث كان يفترض استمراره في موقعه حتى سبتمبر 2021.
وقال رايلي حسب بيان من السفارة البريطانية بالخرطوم: “أول وظيفة لي كدبلوماسي بريطاني كانت في السودان، وتسعدني العودة هنا مرة أخرى، السودان لاعب حيوي في منطقة القرن الإفريقي حيث يلعب دوراً كبيراً في البحر الأحمر وحوض النيل وعبر رئاسة الإيقاد”.
وتابع: “إنني أتطلع إلى العمل على توسيع الشراكة العميقة بالفعل بين المملكة المتحدة والسودان”.
وسينضم رايلي إلى المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان، بوب فيرويذر، في اجتماعاته الأولية مع الجانب السوداني، حيث يلتقيان شخصيات في حكومة السودان لدفع الحوار الإستراتيجي بين البلدين الذي أطلقه وزير الخارجية، دومينيك راب، ووزير الخارجية المكلف آنذاك عمر قمرالدين، في يناير الماضي. كما سيجتمعان مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني بما في ذلك الشباب والنساء. وأوضح البيان أن “رايلي وفيرويذر” سيناقشان القضايا المحلية والإقليمية، بما في ذلك كيفية دعم المملكة المتحدة للعدالة الانتقالية، وتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام، والمرحلة الثانية من مفاوضات السلام، والإصلاحات الاقتصادية، وإنشاء هياكل الحكم الجديدة في السودان.
وأشار البيان إلى أن دعم المملكة المتحدة للسودان بلغ 125 مليون جنيه إسترليني في هذه السنة المالية، بما في ذلك 40 مليون جنيه إسترليني لبرنامج دعم الأسرة في السودان، كما أشارت المملكة المتحدة إلى نيتها تقديم قرض مرحلي بقيمة 330 مليون جنيه إسترليني لتسوية متأخرات السودان المستحقة لبنك التنمية الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى