ثقافة ومنوعات

بيت الرواية: قضايا البشرة السوداء في الرواية

متابعات..

أصدر بيت الرواية لمدينة الثقافة الشاذلي القليبي كتاب “قضايا البشرة السوداء في الرواية”، وذلك ضمن سلسلة منشورات انطلق في تكريسها.

كتاب “قضايا البشرة السوداء في الرواية” جاء في (310) صفحات مع ألبوم صور، هو ملخص مطول لملتقى تونس الثاني للرواية العربية الذي انتظم بمدينة الثقافة التونسية الشاذلي القليبي، حضره عديد من الروائيين والنقاد التونسيين والعرب، وطرح ثلاثة محاور أساسية وهي: “العبودية في الرواية”، “العنصرية في الرواية” و”البشرة السوداء.. مقاربات التحرر”، صمّم غلافه توفيق عمران من وحي برق الليل للبشير خريف.

جاء في مقدمة الكتاب: “الأسود ليس إنساناً، الأسود إنسان أسود”، هكذا عرّف فرانز فانون في كتابه “جلد أسود، أقنعة بيضاء” الإنسان الّذي جعله سواد بشرته منذوراً لمواجهة قوى القمع والاستغلال ومقاومتها.

إلياس خوري

وقد ظلّت تلك القوى تعمل بأسماء مختلفة (كالعبوديّة والعنصريّة…) على نفي كينونة ذاك الإنسان بأبشع السّبل، لعلّ أفظعها على الإطلاق هذا الصّمت التّاريخيّ الطّويل الّذي حرم أصحاب البشرة السّوداء من امتلاك حقّ الكلام، حتّى يكون لهم صوت يسمع، وحضور في هذا العالم، وهو حقّ لم يُكتسب إلاّ في الأزمنة الحديثة لمّا تغيّر اقتصاد العبارة، فتكلّم من لا صوت لهم، كالمرأة، والإنسان المستعمَر والبروليتاري، خاصّة الإنسان الأسود، الذي ما إن استعاد هبة الكلام حتّى بدأ يعي بأنّ التّاريخ الّذي كتبه الظّافرون عامر بـ “نجوم سوداء” في الفلسفة والسّياسة والفنّ وقيادة الجيوش واستكشاف العالم، ومليء بأسماء مشاهير من قامة ألكسندر بوشكين، ومارتن لوثر كينغ، ونيلسون مانديلا، وإيمي سيزار، وسيدار سنغور. هؤلاء وغيرهم كتبوا بكلّ فنون القول الممكنة لمقاومة القمع والعنف والكراهية.

ورغم قيمة ما كتبوا وعمقه الفكري والإنساني، تظلّ الرّواية الفنّ الّذي اتّخذه “الإنسان الأسود” ليكتب ملحمته بنفسه، لمقاومة النّسيان ومحاكمة الجرائم الّتي لا تغتفر، وصناعة تاريخ من لا مجد لهم، فمن آلكس هكسلي صاحب رواية “جذور” إلى وولي سوينكا الحائز على جائزة نوبل، أُلّفت روايات كثيرة خاض فيها أصحاب البشرة السّوداء تجارب شديدة التّنوّع كان فيها للرّوائيّين العرب نصيب يدعو إلى التّأمّل في نتاجهم الرّوائي وتتبّعه في منحيين على الأقلّ: منحى اتّخذ من “الإنسان الأسود” موضوعاً للكتابة، ومنحى كانت فيه أقلام البشرة السّوداء ذاتا مبدعة”.

أما الكتاب المشاركون فهم:

الرّوائيّ شكري المبخوت، الرّوائيّة الأردنيّة سميحة خريس، الرّوائيّ السّوريّ نبيل سليمان، الرّوائيّ السّودانيّ حمّور زيادة، الرّوائيّ التّونسيّ إبراهيم درغوثي، الرّوائيّ السّودانيّ منصور الصّويم، الشّاعر التّونسيّ جمال الجلاصي، الرّوائيّ الإريتريّ حجّي جابر، الرّوائيّ السّودانيّ طارق الطّيّب، الرّوائيّة التّونسيّة آمنة الرّميلي، الرّوائيّ المغربيّ إبراهيم الحجري، الرّوائيّة التّونسية سنية الشّامخي، الرّوائيّ المصريّ حجّاج أدّول، الرّوائيّ التّونسيّ صلاح الدّين بوجاه، الرّوائيّ العراقيّ علي بدر، الرّوائيّة التّونسيّة مسعودة بوبكر، الرّوائيّ اليمنيّ علي المقّري، الناقدة السّوريّة أسماء معيكل، الناقد التّونسيّ نور الدين الخبثاني، الرّوائيّ الجزائريّ الصّدّيق حاج أحمد الزّيواني، الرّوائيّ التّونسيّ محمد عيسى المؤدّب، النّاقد العراقي عبدالله إبراهيم، الباحثة التّونسيّة هاجر بن إدريس، الرّوائيّ المغربي مصطفى لغتيري. ضيف الشرف: الروائي اللبناني إلياس خوري.

شكري المبخوت، رأى أن المدونة الروائية التي اهتمت بقضايا أصحاب البشرة السوداء قامت على توجهين أساسيين، اهتم الأول باستعادة قهر السود والهيمنة عليهم في سياق المجتمعات العربية القديمة التي يقوم اقتصادها على ركائز من بينها تجارة الرق، مثل روايات الليبية نجوى بن شتوان “زرايب العبيد” والبحريني خالد البسام “ثمن الملح” والأردنية سميحة خريس “بابنوس”، بينما ركز التوجه الثاني على التناول السردي لصراع الإنسان الأسود المثقل بتاريخ من الإذلال والخوف والأفكار المسبقة ومركبات النقص والخضوع.

حمور زيادة

تكاثر النصوص التي اهتمت بقضايا أصحاب البشرة السوداء هذه السنوات، لا علاقة لها بدخول كتّاب من أصحاب البشرة السوداء وخــاصة السودانيين بل له علاقة بالوعي الجديد الذي نشأ مع فكر مناهضة العنصرية من ناحية، ودور الرواية في منح صوت لمن لا صوت لهم، وإبراز التعددية في المجتمع والتاريخ العربيين من ناحية أخرى.

الروائية المصرية سلوى بكر التي تطرقت إلى كيفية تناولها لقضية البشرة السوداء من خلال روايتها “كوكو سودان كاباشي” حيث روت قصة كتيبة عسكرية مصرية جلّ جنودها من السودان ومن النيل التحتاني ومن العبيد الذين تم جلبهم من أسواق الخرطوم، كانت قد شاركت في الحرب الأهلية في المكسيك (1863 – 1867) بطلب من الحكومة الفرنسية.

أمّا الروائي إبراهيم الدرغوثي كانت مساهمته بنص بعنوان “أشكال حضور السودان في أعمالي الروائيّة”، وشرح فيها دلالات حضور الشخصيات السوداء في رواية “الدراويش يعودون الى المنفى” من ذلك حضور الدرويش الأسود ودسائس هودج نمرة، مسعود الشوشان الذي تغنى به سارد الرواية وعبدو صاحب الفرنسي فرنسوا مارتال وعشيقه. وتحضر الزنجية “للا فاطمة” في رواية “أسرار صاحب الستر”. وفي رواية “وراء السراب قليلاً” يحضر تحرير العبيد بفرمان ملكي فتاهوا في الصحراء لا يدرون ماذا يفعلون بحريتهم.

منصور الصويم

الروائي السوداني منصور الصُويّم لم يجد مدخلاً مناسباً لمقاربة الرق والعبودية في الرواية السودانية، أفضل من تناول إشكالية لون البشرة في الثقافة السودانية والمفارقة أن “السوداني” يأخذ مسماه التجنيسي هذا “سود – اني” من صبغة اللون الأسود، التي يفترض أنها إشارة إلى لون بشرته، إلا أنه لا يعترف بتاتاً بهذا اللون.

ومهما يكن فإن الشكل الذي يعبر من خلاله العرب سوداً وبيضاً، عن هذا التاريخ هو شكل ثقافي غربي كما يؤكد الروائي شكري المبخوت، فمهما قربنا بين السرد الروائي والموروث الشكلي السردي والعربي أو الشفوي الإفريقي فإن الرواية تظل جنساً غربياً ساد كونيًا مع سيادة الثقافة الغربية.

ويضيف المبخوت، أن العرب طالما أنكروا أنهم عنصريون، وهنا يمكن للرواية أن تلعب دوراً مهماً- باعتبارها جنساً أدبياً شعبياً- في تغيير العقليات، مثلما غيرتها بعض الروايات مثل “كوخ العم توم” التي مهدت لإلغاء العبيد سنة 1857. ومن المفارقات أن تونس ألغت العبودية قبل أمريكا سنة 1846.

نقلاً عن العربي

شكري الباصومي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى