الأخبار

 الصحفيون السودانيون يستعدون لانتخاب نقابتهم عقب عيد الفطر

الخرطوم – (الديمقراطي)

أعلن رئيس اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين، عبدالمنعم أبو إدريس، أن موعد انتخاب أول نقابة منذ أكثر من ثلاثين عاما، سيكون عقب عطلة عيد الفطر المبارك.

وكشف أبو إدريس خلال كلمة ألقاها في حفل الإفطار الجماعي الذي نظمته  اللجنة  التمهيدية بدار المهندس في ضاحية العمارات، عن اعتزام  اللجنة إيفاد  بعثات إلى ولايات السودان المختلفة في الأيام القادمة لمقابلة الصحفيين والجلوس معهم، داعياً جميع الصحفيين للالتحاق بالسجل استعدادًا لانتخاب النقابة وفق جدول الجمعية العمومية، وتفويض اللجنة في غضون الثلاثة أشهر القادمة.

وأشار إلى ان اللجنة التمهيدية بدأت عملها فور انتخابها وعقدت ستة اجتماعات خلال العشرين يومًا الماضية، وقامت بتشكيل عدة لجان بينها لجنة حصر السجل والنظام الأساسي ولجنة الولايات ولجنة الاتصال الخارجي ولجنة الإعلام.

من جهته أوضح عضو اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين، أحمد خليل لـ (الديمقراطي) أن فرق موفدي اللجنة إلى الولايات ستقوم بحصر الصحفيين والنقاش معهم حول استكمال تكوين الجمعية العمومية تمهيدا لإعلان نقابة الصحفيين السودانيين.

وأضاف أن اللجنة تعمل على وضع مقترح لميثاق الشرف الصحفي الذي يتم التركيز فيه على تعريف الصحفي، بجانب النظام الأساسي  للجمعية العمومية للاجازة او الإضافة او التعديل أو الإلغاء، وحصر الصحفيين الذين لم يسجلوا في مارس للوصول لكل الصحفيين في مناطقهم  بالولايات وفي داخل الخرطوم.

وأشار إلى أن الميثاق الذي ستجيزه الجمعية العمومية سيلغي ميثاق 2021، وسيتم التركيز فيه على حرية الإعلام ونبذ خطاب الكراهية وإثارة النعرات الطائفية، والتصدي لما يثير  الصراع الديني إلى جانب نشر صحافة السلام وقبول الآخر.

وكشف خليل عن تنظيم ورش خلال الفترة القادمة للنقاش حول الميثاق مع كل الصحفيين في الخرطوم والولايات وخارج السودان للتوافق على أغلب القضايا وإجازة القانون بشكل نهائي.

وكان الصحفيون السودانين قد انتخبوا في منتصف مارس الماضي لجنة تمهيدية بعضوية 15 صحفيا، هم “عثمان شبونة، علي التاج فارساب، عبد الحميد عوض، عبد المنعم أبو إدريس، وليد النور، سلوى غالب، سيد أحمد إبراهيم، أحمد خليل، حمد سلمان، إمتنان الرضي، مصطفى مختار، راشد عبد الوهاب، إمتثال سليمان، عبد الوهاب موسى، سارة إبراهيم”.

وكانت الأجسام الصحفية الثلاثة (مبادرة إستعادة نقابة الصحفيين، منصة التأسيس، واللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين) وقعت في منتصف فبراير الماضي على اتفاق وحدة ميثاق الشرف الصحفي ومشاريع النظام الأساسي بمبادرة من الصحفي فيصل الباقر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى