الحردلو (3) حادي البطانة مع شعراء البحيرة الانجليز …!
يقول صديقنا الأستاذ عادل بابكر صاحب كتاب (الحردلو: صائد الجمال) أن حالة الإعجاب أو لنقل (الشعبية المتصاعدة) حالياً للشعر البدوي (Bedouin poetry) يمكن اعتبارها بمثابة البعث لتراث مضى عليه قرن من الزمان. والحردلو (1830- 1916) يُنظر إليه على نطاق واسع كأحد الشعراء الكبار ذوي الأهمية في تاريخ السودان الإبداعي..! فبعد أكثر من مائة عام من وفاته ظل حياً في ذاكرة الناس وفي أغانيهم.. واستمر صدى أشعاره ومقاطعه عبر الأجيال بالرغم من إغراقها في الخصوصية البدوية…!
ويعود الفضل في ذلك إلى غنائيتها الخصبة (rich lyricism) وحيويتها وتجسيدها الذي يماثل التصوير السينمائي.. فكثير من أعمال الحردلو تم تقديمها عبر التلحين الموسيقي والأغاني التي يتم سماعها اليوم في مختلف بقاع السودان؛ ومقاطعه وأشعاره الرومانسية والتي تصف الطبيعة تدفع لمقارنته بشعراء كبار مثل )امرؤ القيس( و)ذي الرُمّة( من عهود الشعر العربي الكلاسيكي.. هكذا يقول عادل بابكر.. وأيضاً بالرواد من شعراء الانجليز الرومانتيكيين الكبار… وتحديداً (وليم ووردورث) و(كوليردج) و(جون كيتس) وأضرابهم من شعراء البحيرة Lake Poets..!
لقد ولد الحردلو عام 1930 لأسرة ذات ثراء ونفوذ.. وكان والده هو شيخ الشكرية إحدى القبائل البدوية الرعوية التي تسكن في سهول البطانة، والتي تبلغ مساحتها 120 ألف كيلومتر مربع، وتمتد من الحدود الإثيوبية عبر جنوب شرق وأواسط السودان. وساكنوها يقضون وقتا معتبراً من العام في التنقل والرحيل نحو المراعي؛ من النيل الأزرق في الغرب إلى (نهر سيتيت) في الشرق؛ ومن القضارف في الجنوب الشرقي إلي حدود الخرطوم في الشمال الشرقي..!
حياة البداوة هذه منحت الشكرية جذوة مشتعلة من التوق لمراتعهم ووديانهم علاوة على مَلَكة شعرية متوقدة.. ولا غرو أن امتازوا على مدى زمني طويل بأشعار بدوية رائعة. ويلعب الشعر (دوراً مركزياً) في حياتهم وهو تقريباً يمثل الشكل الثابت لنمط للاتصال الذي يجري بينهم كل يوم..من خلال رحلاتهم وراء المراعي المعشوشبة، أو حفلات الزواج والمناسبات الاجتماعية الأخرى، أو خلال الاشتباك مع القبائل الأخرى..!
وهكذا فإن كل مناحي حياتهم اليومية يمكن أن تنتج عنها مقاطع شعرية جميلة تكتسب الرواج في الجوار وما وراء الجوار. ومن أشهر أغراض أشعارهم الحب والغزل والحنين واللواعج والفخر والفروسية وكذلك الرثاء والتغنّي بوصف الطبيعة.
اكتسب الحردلو شهرته من(خلطة) وتشكيلة متفرّدة من العوامل؛ ويُعزى جانب من شهرته وسيرته الحياتية والاجتماعية والإبداعية إلى حياته الخصبة المتنوّعة و(تحولاتها الحادة)..!! وتتباين تلك الحياة من سعة الثراء والدعة والحياة الخليّة اللاهية..إلى الفقر المُدقع والنفي والابتعاد من مسقط رأسه ومراتع قومه..! وبينما ألهمت المرحلة المبكرة من حياته شعره العاطفي؛ صبغت سنواته الأخيرة أشعار الحنين والشوق الجارف إلى أيام وليالي زمنه الجميل التي تولّت..!
أما المسدار فهو بيان شعري طويل يتم فيه وصف رحلة واقعية أو متخيّلة..فهو سرد إبداعي مؤثر يحتشد بالصور التي تماثل الفيديو والغرافيك والتجسيد الطبوغرافي والبيولوجي للطبيعة وهي في حالة حركة، علاوة على (أنسنة) موجوداتها المادية والحيوانية (Personification).. إنه سرد حي من عاشق متبتل بالطبيعة ومدافع حميم عن الحياة الخلوية البدوية.. وهكذا مسادير الحردلو… لكن مقاطعه الرومانسية أكثر في عددها وأقصر بشكل كبير من مساديره، وهذه المقاطع تكشف عن جوانب مختلفة من نفسه ويبدو فيها خليّاً غير مبالٍ؛ وشعر الحردلو في كل الأحوال لا يفقد سِمة وسمت البلاغة والإثارة والحيوية بحيث لا يزال يجرى ترديده على طول البلاد.. ٧بل أصبحت بعض مقاطع أشعاره بمثابة الأمثال السائرة والمأثورات الشعبية (proverbs and aphorisms)..!
يجتهد الكتاب في تسليط أقباس من الضوء على إسهام الحردلو الثمين في الشعر البدوي والشعر السوداني بعامة، وتحديد وترسيم أسلوبه ونمطه الشعري المتجاوز، وبيان الموضوعات التي تتكرر في شعره ومصادرها ومؤثراتها من خلال المنظومة الاجتماعية/ الاقتصادية في عصره، وتقديم بعض المؤشرات حول كيف أن الحردلو أصبح رمزاً وتراثاً حياً وموحياً، ثم النظر من خلاله إلى الشعر البدوي السوداني كمثال على فن و(جنس أدبي) متفرّد (ابن بيئته وزرع أرضه).. ومن ثم توصيف وتعريف دوره في صناعة الحس والمذاق الجمالي والتعبير عن هوية السودان الثقافية الهجين كإحدى الأمم الإفريقية-العربية…!