الأخبار

الاتحاد الأوروبي يمول مشروعاً لزيادة إنتاج الصمغ العربي بالسودان  

الخرطوم ـــ الديمقراطي

أطلقت حكومة السودان والاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) مشروعًا من شأنه زيادة إنتاج وتحسين جودة الصمغ العربي بالسودان، من خلال التركيز على تحسين دخل المنتجين وسبل العيش.

ويهدف المشروع الجديد، إلى تعزيز الفرص الاقتصادية للشباب والنساء في السودان، وتقوية صمود حزام الصمغ العربي، تنفذه المؤسسة الوطنية للغابات بالتعاون الوثيق ومتابعة من وزارة المالية والوكالة الفرنسية للتنمية.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، السفير روبرت فان دن دول، إنهم يعملون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة المالية السودانية والمؤسسة الوطنية للغابات وجمعية المزارعين للمساهمة بشكل جماعي في الحد من الفقر والحفاظ على البيئة من خلال تعزيز صناعة الصمغ العربي.

وأضاف أن المشروع الجديد سيحسن الممارسات الزراعية وجودة الصمغ السوداني المصدر، كما أنه سيؤدي إلى انتعاش وإحياء القطاع الزراعي السوداني على التوالي، وخلق المزيد من فرص العمل للشباب وجلب العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها في الاقتصاد السوداني.

من جانبها، قالت المديرة القطرية للوكالة الفرنسية للتنمية في السودان، جايل بالينو، إن القطاع الزراعي بشكل عام والصمغ العربي بشكل خاص هو منطقة مميزة حيث أقام السودان وفرنسا علاقة قوية ومتعددة الأوجه. وأضافت: “تعد فرنسا المستورد الرئيس للصمغ العربي السوداني، لكنها ترغب في المضي قدمًا لمساعدة البلاد على تطوير إنتاجها وقيمتها المضافة”.

والسودان هو أكبر منتج ومصدر للصمغ العربي الخام في العالم، بإنتاج سنوي يعادل 70٪ من صادرات العالم من الصمغ العربي الخام، وتعتمد مليون أسرة فقيرة حاليًا على عائدات إنتاجه.

ويلعب الصمغ العربي دورًا مهمًا، نظراً لتوفيره فرصًا اقتصادية، يمكن أن تنتشل العديد من النساء من الفقر وتعزز دورهن في دعم أسرهن ومجتمعاتهم.

كما تساهم سلسلة قيمة الصمغ العربي في السلامة البيئية، وتدعم إدارة التنوع البيولوجي وكذلك استعادة النظام البيئي وإعادة تأهيله، حيث يتم إنتاج المنتج تقليديًا في أنظمة الزراعة بشكل مستدام في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى