صفحات متخصصة

الإمام الصادق المهدي قيمة وقامة

مساعد أمين النويري
Email : [email protected]
حدثنا تأريخ الإنسانية عن أن الأيام لا تصنع رجال عظماء، ولكن العظماء هم من يصنعون التاريخ، ويوثقونه بأعمالهم، وإنجازاتهم، ومن هؤلاء العظماء من صاغ من تراث أمته وحضارتها تاريخا عظيما، فالعظماء يولدون من رحم التاريخ، ويشغلونه ببصماتهم الواضحة على صفحاته.
بعض الناس تقاس أعمارهم بالسنين، والبعض يقيسها بالأيام، ولكن حياة العظماء في كل جيل تقاس بمدى ما حققوه لأجيالهم، خاصة تلك التي يصعب تحقيقها في مدى زمني قصير يوازي عمر من صنعوها.
هكذا حال الزعماء والقادة المؤسسين الفاعلين ومن يمسكون بزمام الأمر تجدهم في اللحظات الحرجة عندما يفتقد البعض للحكمة، والكياسة والرأي السديد، يقودون المسيرة، ويستكملون النهضة، ويسطر التاريخ بين صفحاته الخالدة حياة هؤلاء، لتكون نبراسا للأجيال القادمة. والعظماء في تاريخ الإنسانية لهم مآثر خالدة تشهد لهم بها الأجيال، جيلا بعد جيل ويعظم أثرهم ويكبر قدرهم حين تتعدى هذه المآثر حدود الزمان والمكان.
من هؤلاء العظماء الذين تجسدت فيهم هذه المعاني الإنسانية وتلك الروح الوطنية الإمام الراحل السيد الصادق المهدي، ذلك الرجل الذي نحت لنفسه مكانا ناصعا ومشرقا على صفحات النبل، والعطاء، والإنجاز، بين عظماء التاريخ الذين تتوارث الأجيال مواقفهم الإنسانية بما قدموه من إسهامات فكرية، وإنسانية، ومجابهة لأنظمة القهر والاستبداد.
تعجز الكلمات التي استعرناها من مواعين اللغة ومفردات العبارات عن وصف مآثر الحبيب الإمام ومناقبة، فدون ذلك خيال قاصر، وحرف عاجز، ولغة نحيلة، لقد كان الراحل من أطهر وأعف وأكرم الرجال، ودع دنيانا الفانية بعد سيرة ومسيرة عطرة وزاهية، حكم فيها بالعدل، وعارض بالإخلاق، لم يعرف الفجور في الخصومة، مفكر له اجتهاداته وإسهاماته الفكرية والتي تم توثيقها في كم هائل ضم عددا من الكتب والكتيبات وأوراق العمل. ومن الكتب على سبيل المثال لا الحصر: جهاد في سبيل الاستقلال/ مسألة جنوب السودان/ الإصلاح الزراعي/ يسألونك عن المهدية/ المصالحة الوطنية من الألف إلى الياء/ تحديات التسعينيات/ الثورات الإسلامية/ مستقبل الإسلام في السودان / السودان الطريق المسدود والمخرج الممكن/ ثقافة العنف في السودان/ الصحوة الإسلامية ومستقبل الدعوة/ ومن المقالات أصحاب الهوى، وهو مقال حول الحركات التي ترفع الشعار الإسلامي مع إفراغ الدين من محتواه/ الدين والحركة الاجتماعية مقال نشر بجريدة الشرق الأوسط عام 82 /محنة الأمة في اليمن عام 94/ المصالح الاستراتيجية والمواقف العاطفية جريدة البيان الإماراتية. إلى جانب العديد من الإسهامات باللغة الانجليزية منها /1 Social change in Islam
2 /Mahdism in Islam
3/ Economic system of Islam
إلي جانب ذلك فقد كان سياسي من الطراز الفريد، خطيب مفوه يمتلك ناصية البيان التي تسلب العقول والوجدان، حتى أن المدونين في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك قالوا إن خطابه في عام 1986 كان أبلغ خطاب بعد خطاب ذو الفقار علي بوتو رئيس وزراء الباكستان السابق.
لقد أتاحت لي العلاقة الخاصة المرتبطة بأسرته منذ أكثر من عقدين من الزمان أن أكون ضيفاً أو مشاركاً في العديد من المناسبات، واللقاءات، والجلسات التي كان يرعاها أو يكون ضيفاً عليها الإمام الراحل، مما أتاح لي معرفة هدة الشخصية عن قرب، فتركت لي ولغيري ممن عرفوه الأثر الباقي عن شخصية عظيمة توشحت بالحكمة والنظرة الثاقبة، والقلب العطوف، والمحبة الفياضة، والعلاقة الاجتماعية المتينة مع كل أطياف الشعب السوداني ومكوناته الاجتماعية، والسياسية، فقد تميز الراحل بمعرفة الناس في أنسابهم وقبائلهم، كما كان متسامحا مع نفسة ومع الآخرين، حليما عفيف اليد واللسان، تراه مبتسماً رغم ما وجد من صنوف الأذى والانتقام والتجريح، لقد تقبل الراحل سهام الأعداء والخصوم بأخلاق الأنبياء، وصبر الحكماء، وحلم النبلاء، وأذكر قصة رواها لي أحد أبنائه في بداية عهد الإنقاذ، إنه في أيام الديمقراطية وجد صورة لوالده على شكل لم يعجبه وذلك على صدر إحدى الصحف السياسية في العهد الديمقراطي السابق، ورتب أمرا مع بعض معاونيه على معاقبة الصحيفة ولكنه في اللحظات الأخيرة أخبر والده بما يود القيام به، وما كان من الإمام إلا أن وبخه وزجرة وقال له (هذه هي الديمقراطية، وهذا هو ثمنها عليك أن تتحملها معنا أو الابتعاد).
نعم لقد وجهت له كل أصناف وألوان الاغتيال الأدبي والمعنوي، ولكنه قابل ذلك الأمر برحابة صدر وسعة صبر وكأنه يتمثل بقوله تعالى (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).
من الخصال التي تميز بها الإمام الراحل خصلة الوفاء، وهي خصلة نادرة في عالم السياسة، ميزه الله سبحانه وتعالى بها وجعلها غريزة في نفسه، وفاء مع الجميع الوطن والمواطن، الصغير والكبير، العلماء والمشايخ، قادة القوى السياسية، مع الإعلاميين والتربويين، مع الغني والفقير، وقبل ذلك كله الوفاء لمبادئه إخلاصا ومحبة وتضحية وأمانة وصدق، وحبه لوطنه والعمل على استقراره ودوام سؤدده وعزه وأمنه، إلى جانب ذلك تمتعه بعاطفة إنسانية صادقة في العديد من المواقف ومنها الدموع التي انهمرت وهو يزور الراحل محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي في منزله. وفاء الإمام لمجتمعه لم يقف عند حدود الزمان والمكان، فكان رغم انشغاله الدائم متواصلا بالوفاء مواسياً للكثير من الأسر في أتراحها، ومهنئا لها في أفراحها، يطمئن على المرضى معاودا ومهاتفاً وملبيا لدعوات محبيه، وإن نسيت فلا أنسى تشريفه الشخصي لنا بزواج إحدى شقيقاتي بولاية الجزيرة في عام 2017 حيث حضر خصيصا لهذه المناسبة.
يتميز الإمام الراحل بالرحمة والحكمة، الرحمة بما تعنيه من وشائج وعلاقات تدعم ترابط المجتمع، والحكمة بما تفتضيه ظروف الحال وهذه القيم هي أساس المجتمعات الناهضة المتماسكة، وهي من مقاصد الشريعة الكبرى.
إن فاجعة الرحيل أصابتني بصدمة وألم كبيرين، ولست الوحيد في تلك الصدمة وذلك الألم، فكل من عرفه وعرف فضله نال نصيبه الوافر من ذلك الوجع، ولأن الفقد جلل والمصيبة عظيمة فإن خارطة الألم اتسعت لتشمل السودانيين من غير الأنصار، وكذلك أوطان العرب والمسلمين، ومحبي السلام في العالم أجمع. كتب الصحفي السوداني عادل الباز الآتي (كنت بحرا من التسامح وطلاقة الأفكار ذهبت راضياً مرضياً تاركاً زيف السياسة وجيف السياسيين تتصارع على جثه الوطن، في زمان مضى كنت يا سيدي تنافس الترابي وتحاور عبد الخالق وتصارع محمد أحمد المحجوب ومبارك زروق وتحاور منصور خالد الآن يا سيدي أنظر حولك من هو المفكر والسياسي الذي يطاولك؟ الساحة يا سيدي فاضت بالهوام والغثاء الفكري، الذين أشهروا كل أسلحتهم الصدئة لمهاجمتك والسخرية منك، أرادوا أن يجعلوك هزوا وما هز دوحك من قزم يطاوله فلم تقصر ولم يطل. سيدي الإمام كان لابد أن ترحل الآن هذا ليس زمانك هذا زمان السقوط الثقافي زمان القونات، والراسطات، والواقفات قنا).
وقال الكاتب المسرحي والدرامي السوداني محمد شريف علي (شفاه الله) ما يلي (تتميز لغة المخاطبة للإمام الصادق المهدي بالهدوء والعمق والشجن النبيل الذي يلامس الوجدان وتمتاز مفرداته بعمقها ووضوحها لأنها مغموسة في طين وتراب أرض الوطن ولهذا تحتشد بالمعاني والمضامين المأخوذة من تراث الشعب وموروثاته).
وقالت الكاتبة الصحفية المصرية أسماء الحسيني (ليس من السهل على الإنسان أن ينعي شخصاً عزيزاً فما بالكم أن يكون هذا الشخص هو الصادق المهدي رئيس حزب الأمة وإمام الأنصار. لقد أسهم في توسيع إدراكي لهذا البلد الكبير بكل تعدده وتنوعه). وذكرت بعثة الأمم المتحدة لدعم الفترة الانتقالية في السودان ما يلي (الإمام الصادق المهدي ظل وطنياً مدى حياته وداعما للديمقراطية).
وقال الكاتب الليبي إبراهيم محمد الهنغاري (خريج اكسفورد الذي قدر الله أن يكون هو من السطور القليلة في الصفحات المضيئة من كتاب التاريخ السياسي السوداني الحديث الذي شوهه ثلة من عساكر السودان).
وقال ياسر عرمان ما يلي (بإمكانك أن تتهم الإمام بكل شيء وأن تسيء إليه حتى بعبارات بذيئة، ولكن شيئاً واحداً لم يتنازل عنه الإمام في مواسم القوة وجولات الحق ففي وجه القوة الغاشمة احتفظ بالحق حتى انحنى ظهره من ثقل السنوات، وقد ناور الإمام الصادق المهدي بطرق رضيناها وبأخرى لم نرض عنها ولكنه والله لم يتنازل عن الحق طوال رحلته مع شعبنا المضيئة والشائكة).
وقال د . فرنسيس دينق (لقد أكرم الشعب السوداني بأغلبية ساحقة وبطريقة لائقة إحياء ذكرى الإمام الصادق المهدي. لقد أطلق عليه خصومه السياسيون أسماء مهينة ورغم ذلك أظهر باستمرار صفات قيادية وفكرية وسياسية واجتماعية وإنسانية لا يمكن لأحد إنكارها).
وكتب عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني ما يلي (هكذا أزاح الإمام الصادق رهق الدنيا عن كتفيه، مضى إلى جوار ربه ومضى مستقراً في ذاكره شعبه حكاية إنسان كتب بسيرته بعض من صفحات تاريخنا المعاصر بحضور ساطع في كل فضاءات المشهد الوطني).
كتب الدكتور عيساوي يقول (الصادق المهدي يودع دنيانا الفانية بعد مسيرة عطرة ومشرقة كتبها بحبر الصبر على دفتر المتاريس التي وضعها خصومه في دربه، سياسي منذ بواكير صباه يحكم بالعدل والصدق ويعارض بالحكمة والتروي).
وكتب الدكتور أحمد محمد آدم استشاري الجراحة العامة الآتي (يختلف الناس معك في رؤيتك السياسية ولكنك كنت دوماً حكيماً وأميناً وصادقاً وعفيفاً تختلف فلا تفجر في خصومة، تختلف فلا تغلو في آرائك، تختلف دوما ودوما تكون وسطياً في رؤيتك وما خيرت في شيء إلا اخترت أسهله، آرائك حملت عليك سهام أعدائك وأصدقائك، وبلغك منهم ما بلغك من إساءات.
لك ولأسرتك فلم تنتصر لنفسك بل التزمت الخلق النبيل مع من ناصبك العداء قبل الولاء).
وقال أحدهم (يستمد الإمام قوته من وطينته التي لم تتزحزح ليحل محلها ولاء ضيق لطائفته فقط، بل تخطي انشغاله الفكري وتحليله الفلسفي هموم البلد إلى الاهتمام بالشأن الإنساني الأوسع بتلون البشر واختلاف عقائدهم والغوص في تعقيدات قضاياهم المتنوعة من منطلقاتها التاريخية، والمناحة في بسطتها الجغرافية وتداخلاتها وتبايناتها الديموغرافية، حتى أصبح الصادق المهدي كتابا تقرأ في صفحاته ما شئت من متعة المعارف الفكرية، وتجد بين دفتيه المصقولتين بالتهذيب والكياسة كل فصول المدارس الفكرية، وتتنسم نفحات الثقافة الدينية التي ترطب الذهن بالوسطية والاعتدال).
وقال العالم المصري أحمد زويل (لقد انبهرت بالسيد الصادق المهدي، إنه شخصية مثقفة بشكل نادر فقد كنت أسمعه وكأنني استمع إلى كبار ساسة وفلاسفة الغرب).
وقال الإعلامي المصري أحمد السليماني (إن من بؤس السياسة في العالم العربي معظم العقود الأخيرة سطوة ذلك التحالف الرديء من عديمي الموهبة وطرد العملة الرديئة للعمل الجيدة وليس أدل على ذلك من أن شخصاً محدود الذكاء مثل عمر البشير يحكم بلاده ثلاثين عاماً بينما يقضي الصادق المهدي العقود الثلاثة ما بين السجن والمنفي).
وقال الكاتب العماني محمود بن سالم السيابي (الصادق المهدي آخر الرماح العوالي منذ أن ظهر في خمسينيات القرن الماضي بين النيل الأبيض والأزرق إثر انقلاب عبود، ولكنه يبقى ذلك الرجل العصري الذي يهوى البولو، وكرة القدم، ويلعب التنس، ويحاضر في جامعات الغرب ويعشق روايات الأدب العالمي وبرحيله يخسر السودان رافعة تاريخية يحتاجها في حربه للأمراض السياسية وسد النهضة وتوحش كورونا).
لقد رحل الإمام في وقت حرج وظروف عصيبة وبلادنا في أوضاع متقلبة ولحظات تاريخية حاسمة تجعلنا في أمس الحاجة إلى رجل دولة فذ مثله، وحكيم مستنير، وقائد يتمتع بالحكمة والحصافة والشجاعة.
وفي المنظور الذي ربما لم يكتب هو أن الأشياء تعرف بآثارها، وهذه الملحمة الوطنية الرائعة التي أدهشت العالم أجمع في وداع الراحل رغم سوء الأوضاع الاقتصادية وصعوبة التنقل والجائحة التي حصدت أرواح العباد وشلت حركة البلاد إضافة إلى مناشدات الكيان لجموع الشعب السوداني بالبقاء وتقبل العزاء كل في مكانه التزاما بالضوابط والاشتراطات الصحية، إلا أن الجميع أصر على وداع الراحل، وهذا الأمر إن دل على شيء إنما يدل على قيم شعبنا الأصيلة وعلى آثار لمبادئ عليا ونبيلة لا توجد إلا في الشعب السوداني.
كان الوداع بحجم الخسارة والفقد وفي لحظات شديده الصعوبة والتأثر، إذ يغيب الموت ابنا وفيا لبلاده ورائداً وطنياً عمل جنبا إلى جنب مع الرعيل الأول من قيادات الحركة الوطنية السودانية الأزهري والمحجوب وزروق وغيرهم، وقبل ذلك مع جده الإمام عبد الرحمن حيث تعلم الراحل واقعا وحياة وتجربة في مدرسة القائد المؤسس ونهل من حكمته وخبرته وآمن بالعطاء والبذل بلا حدود.
لقد كان المشهد حزينا والموقف مهيبا والوجوه يكسوها الحزن العميق، ولكن برغم الآلام التي لم تبرح جسد الكيان بهذا الفقد إلا أن العزائم كانت تنهض احتكاما لمؤسسات الكيان والحزب التي أرساها الإمام الراحل، فقد واجه حامل مبادئ التعليم العالي في أكسفورد تحدي الحداثة وترسيخ مبدأ الشورى داخل أسرته وعلى مستوى الكيان، وحرص على رعاية ودفع عملية التحديث والتنمية الاجتماعية، والثقافية، والسياسية داخل المؤسسات، وكان في أشد اللحظات صعوبة واستثنائية متمسكا بضرورة تفعيل مبدأ الشورى متحملا تجاذباته وإفرازاته المعقدة مما رسخ للتجربة الديمقراطية داخل المؤسسات وأعطاها زخما وقوة. لقد كان مشهد الجموع التي أتت من كل فج عميق يتقدمها قادة البلاد، وزعماء العشائر، وقيادات القوى السياسية، ورجال الطرق الصوفية، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وجموع الأنصار، وجمع غفير من المواطنين، مشهداً يجسد الكثير من الدلالات التي تشير في جوهرها إلى ما يمثله الراحل من قيمة وقامة تركت بصمات خالدة عبر مسيرة حافلة بالعطاء والبلاء، لقد عكس المشهد الجليل حجم وثقل الحزن العظيم أمام مصاب جلل وفقد عظيم وهي لحظات لا تعرف فيها اللغة طريقا إلى التعبير، وتصبح حقيقة الرحيل والفقد أكثر حزنا وإيلاما.
لقد تعطلت الحروف تحت وطأة الحزن والصمت الثقيلين، ودمعت الأعين وهي ترى ترجل فارس من فرسان الحرية والكلمة ورمزا من الرموز الوطنية بعد حياة حافلة وعامرة بالجهاد والاجتهاد والمثابرة بذل خلالها فكره ووقته وماله من أجل وطن لم يغب عن ناظره أو خاطره لحظة.
لقد كان الوداع مشحونا بمشاعر عميقة من الأسى والحزن ملأ وجدان السودانيين، كما كان لحظات للاحتساب والصبر، وإيمان تام بقضاء الله وقدره، والدعاء إلى المولى عز وجل أن يتغمد فقيد الوطن الكبير بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأن يدخله فسيح جناته.
رغم فداحة المصيبة إلا أن الإيمان التام بقضاء الله تعالى وقدره أقوى سلاح في معركة الحياة الطويلة، وهو خير سلاح لمن جعله رفيقه الدائم وصاحبه الملازم.
لقد رحل الإمام وهذه حقيقة يجب أن نعرفها وأن نعترف بها، رحل بجسده ولكن لم ترحل سجاياه الفاضلة، وستبقى ذكراه بفكره ومبادئه وحكمته ورأفته، وفي لحظات الوداع تمتزج الدموع والعبرات، يحدوها الحنين ويسوقها الأمل، والإمام لم يرحل لأن أفكاره ستظل وعيا بالذات، ودروسا ونبراسا للأجيال القادمة لا كمواد جافة ومعلومات صلبة ولكن كتاريخ (تاريخ يؤرخ وتاريخ يصنع) تمتزج فيه الحقائق بالوقائع، ويتوحد فيه الماضي بالحاضر والمستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى