الأخبار

الأمم المتحدة توافق على سحب القوات الإثيوبية من (ابيي)

 

الخرطوم ـ الديمقراطي

أبلغت الأمم المتحدة الحكومة بموافقتها على سحب القوات الإثيوبية التي تعمل على مراقبة الاوضاع في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وكانت الخرطوم التمست من الامم المتحدة في ابريل الماضي سحب القوة الاثيوبية من البلدة الحدودية باعتبار أن اديس لم تعد طرفا محايدا. وينتشر حوالي 3306 من الجنود الإثيوبيين في أبيي، وفقًا لتقرير صادر عن إدارة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في يناير 2021.

وعقدت وزيرة الخارجية، مريم الصادق، الاثنين، اجتماعا افتراضيا، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي بارفيت انيانقا. وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن الاجتماع خلص إلى “الاتفاق على سحب المكون الإثيوبي من القوة الأمنية في منطقة أبيي خلال الـ 3 أشهر المقبلة”. وأشارت إلى أن الاجتماع ناقش تطورات الأوضاع في أبيي وقوة الأمم المتحدة في المنطقة (يونيسفا).

وشارك في الاجتماع الافتراضي، ايضا كل من وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا ووكيل الأمين العام للدعم التشغيلي اتول كاري. وتعهدت الوزيرة بضمان خروج سلس للقوات الإثيوبية من منطقة أبيي، كما وعدت بإزالة العقبات التي تواجه الآلية المشتركة للتحقق ومراقبة الحدود للقيام بمهامها.

وعقد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، برفقة وزيرة الخارجية خلال زيارته الى جوبا قبل يومين اجتماعا مع اللجنة القومية من أجل الحل النهائي لقضية أبيي برئاسة دينق الور. وبموجب اتفاق السلام الشامل لعام 2005، يتعين على سكان أبيي من قبيلتي دينكا نقوك والمسيرية أن يقرروا من خلال استفتاء محلي ما إذا كانوا يريدون الانضمام إلى جنوب السودان أو البقاء داخل السودان. وبحسب بيان أعقب الاجتماع فان اتفاقا جرى مع الجانب السوداني “على حل القضية من خلال اتفاق تفاوضي”. وأكد حمدوك للجنة الوطنية للوضع النهائي لأبيي “استعداد السودان لحل قضية أبيي “. وأضاف البيان أنه سيكون على الجانبين عقد اجتماع آخر قريبا لمزيد من النقاش حول تسوية قضية أبيي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى