ثقافة ومنوعات

إعلان الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

 الروائي منصور الصويم يحرز المركز الثاني عن روايته (طُحلب أزرق)

متابعات – الديمقراطي

أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، التي تحمل اسم أحد أشهر كُتاب السودان، أسماء الفائزين في دورتها الثالثة عشرة، يوم الأربعاء الماضي الموافق منتصف فبراير.

منصور الصويم

وفي بداية الحفل، أعلنت الجائزة عن اختيار الدكتور أحمد إبراهيم أبو شوك، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر، شخصية العام.

فازت بالجائزة في مجال الرواية علياء هيكل من مصر عن روايتها (الخروج من البئر)، وجاء في المركز الثاني السوداني منصور الصويم عن روايته (طُحلب أزرق)، بينما حل بالمركز الثالث المصري عادل سعد عن روايته (الكُحكُح، وما الدنيا إلا مسرح كبير).

وفي محور القصة القصيرة، فاز بالجائزة ميثم هاشم طاهر من العراق عن مجموعته القصصية (وشّام النمور)، وجاءت في المركز الثاني المصرية أميمة عز الدين عن مجموعتها القصصية (الموتى لا يستقبلون الصباح)، كما جاءت في المركز الثالث المصرية أسماء عواد عن مجموعتها القصصية (امرأة الحَجر).

وفي محور الدراسات النقدية، الذي خصص في هذه الدورة لنقد الشعر العربي والأفريقي، فاز بالجائزة الناقد المغربي عبد الرحيم وهابي عن دراسة (شعرية الأرض عند محمد مفتاح الفيتوري).

وجاء في المركز الثاني المصري أحمد الصغير عن دراسة (التحليل السيمائي – دراسة ديوان أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت للشاعر محمد عفيفي مطر)، ونال المركز الثالث بشري مهدي خريف من السودان عن دراسة (الأنساق الثقافية الأفريقية في الشعر العربي.. دراسة في دواوين صلاح أحمد إبراهيم).

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع (15) ألف دولار أميركي للمركز الأول، (10) آلاف للمركز الثاني، و(8) آلاف للمركز الثالث.

كانت الجائزة، التي تأسست في 2010 وتقدم سنوياً للأعمال الإبداعية غير المنشورة، قد تلقت في هذه الدورة أكثر من (700) عمل في فروعها الثلاثة من داخل السودان وخارجه. وأعلن مجلس أمناء الجائزة، أن المحور الثالث المتغير في الدورة القادمة، سيكون في الترجمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى